ما هو الموقع الالكتروني وما أنواعه وكيف تنشئ واحداً

يسعدني انك اخترت هذه المقالة التي انشأتها بنفسي واعددت فيها كل ما تحتاج من معلومات لكي اجعلك تفهم كل شي عن ما هو الموقع الالكتروني او موقع الويب ومعنى كلمة ويب Web بالاضافة الى شبكة مواقع الويب العالمية التي تربط تلك المواقع مع بعضها البعض لينتج لنا في النهاية عالم الانترنت الذي نعيشه الان. 

ما هو الموقع الالكتروني وما أنواعه وكيف تنشئ واحداً

من المؤكد انك قد تعاملت مع احد المواقع الالكترونية وقمت بتصفحها عبر المتصفح ومن الممكن ان يكون موقع فيسبوك الشهير او اي منصة اخرى المهم انك تصفحت احد مواقع الويب وعلى الرغم من ذلك يمكن ان تكون قد تصفحت احد المواقع ولم تعرف انه بالاساس موقع ويب على الانترنت.

وهذا لان اغلب المستخدمين للانترنت لا يعرفون مفهوم موقع الويب Website.هذا امر شائع ولكن اليوم في هذا المقال سنعرفكم على كل شئ يتعلق بالموقع الالكتروني وانواعه وبعض النصائح لكيفية انشاء واحد.

اطلب منك ان تقرأ المقال بتمعن وان تقرا كل كلمة فيه لكي تستفيد اقصى استفادة من المعلومات والنصائح التي وضعتها لك وفي سطوره ساضيف روابط لك ستساعدك كثيراً في كيفية انشاء موقع ويب احترافي.

ما هو الموقع الالكتروني (Website) ؟

قبل تعريف ما هو موقع الويب علينا اولاً شرح معنى كلمة Web والتي تعني بالعربية "شبكة" وهي اختصار منتشر بديل عن الشبكة العنكبوتية العالمية World Wide Web وبالتالي فان مصطلح www هي اختصار لتلك العبارة السابقة وهذا المصطلح دائماً ما تراه في عناوين URL الخاصة بالمواقع الاخرى.

الويب سايت هيو نفس الموقع الالكتروني وهو ايضا بالانجليزية (Website) . لذلك لا تتحير عند سماع احد تلك الاسماء فكلها بالنهاية تشير الى مفهوم الموقع الالكتروني. ولتوضيح هيأته يمكننا القول بان الموقع الالكتروني هو مجموعة من الصفحات التي تتمثل في صفحة رئيسية على الدومين الرئيسي توجه الى باقي الصفحات وكل صفحة لها رابط (عنوان URL) فريد عن غيره.

كل صفحة من صفحات موقع الويب تنشئ باستخدام لغات خاصة بتطوير المواقع, بما في ذلك HTML و CSS و js وكل لغة لها استخداماتها وغرضها في تصميم صفحة الويب. قد تحتوي صفحات الويب على نصوص ووسائط صور وفيديو وغيرها. 

وعلى ذلك يمكننا القول ان شبكة الويب تضم كل المواقع الموجودة على الانترنت وهذا ما تتكون منه وان الموقع الالكتروني هو مجموعة من الصفحات التي تندرج تحت اسم دومين واحد ويمكن لاي شخص الوصول الي شبكة الويب من اي مكان به اتصال بالانترنت.

كيفية فتح المواقع الالكترونية

بامكانك الوصول لاي موقع على الانترنت بسهولة في اي وقت تشاء طالما لديك اتصال مستمر بالانترنت. كل ما عليك هو تشغيل متصفح الويب الخاص بك وبالمناسبة متصفح الويب هو برنامج متوفر لكل انظمة التشغيل واحد الامثلة عليه هو متصفح جوجل كروم الشهير وايضاً فايرفوكس متصفحان امنان. 

بعد تشغيلك للمتصفح قم بكتابة رابط الموقع URL في المكان المخصص له مثلا رابط مدونة كود بالعربي هكذا https://codebelaraby.blogspot.com/ وبعدها تقوم تضغط مفتاح Enter وسيفتح لك الموقع.

الفرق بين الموقع الالكتروني والمتجر الالكتروني

لا يوجد اي فرق بين المصطلحين, بل هما مترابطان فالمتجر الالكتروني مجرد نوع من انواع المواقع الالكترونية وهو ما سنتحدث عنه في الجزء القادم, لكن المتجر الالكتروني يمتاز عن بقية الانواع في انه يقدم منتجات حقيقة يستطيع المستخدمين الدخول والتسوق والشراء فيه وهذا ما يميز المتاجر الالكتروني وهي تشبه بحد كبير المتاجر على ارض الواقع.

ما هي انواع مواقع الويب؟

توجد العديد من الانواع لمواقع الويب. منها ما يوفر محتوى للمستخدمين مثل المدونات ومنها ما يقدم منتجات مثل المتاجر واخرى تدعى Portofolio التي تعرض اعمال للفريلانسر السابقة وايضاً مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وبينترست وانستجرام ولينكد ان التي توفر مجتمعات للناس عبر الانترنت وطريقة سهلة للتواصل فيما يخصهم .

وهناك تطبيقات ويب على الانترنت تصبح بمثابة اداة بدلاً من تحميل برنامج وتستطيبه على جهازك بامكانك فتح تلك المواقع والبدء في استخدام الادوات على السحابة الالكترونية بدون اي عملية تحميل او تثبيت.

ما هو الدومين والاستضافة؟

احد اهم ركائز الموقع الالكتروني هما الدومين Domain الموجه للموقع والاستضافة Hosting التي تخزن عليها بيانات الموقع, فالاستضافة هي المكان الذي تجد به كل شئ في موقعك من ملفات بكل انواعها الى قواعد البيانات وهي ايضا تمثل حجز مساحة تخزينية على مجموعة من اجهزة الحواسيب القوية والمتصلة بالانترنت دون انقطاع ابداً وتستطيع امتلاك استضافة من احد شركات مقدمي الاستضافة الجيدة.

الدومين هو الجزء الفريد من اي رابط ولكل موقع دومين خاص به سواء كان رئيسي او فرعي فهو الشئ المميز لكل موقع الكتروني على الويب ويمكن لاي مدير موقع اختيار اي اسم يفضله ليكون اسم الدومين الفريد الخاص به ما لم يسبقه احداً في حجزه وعادة ما يكون اسم الدومين هو نفسه اسم الموقع الالكتروني.

ويكون على الشكل التالي www.example.com واي دومين اخر ستراه بنفس الشكل مع تغيير example الى الاسم الذي اختاره وبامكانك ايضاً التغيير الجزء الاخير com الى اسماء اخرى مثل net و org وغيرها الكثير.

ما هي منصات بناء مواقع الويب؟

هي ادوات متخصصة في انشاء مواقع ومدونات احترافية بدون الاستعانة بمتخصص في البرمجة او غيرها, ومع ظهور هذه الادوات لم تعد هناك اهمية لتعلم لغات البرمجة لكي تنشئ موقع الكتروني. بالتالي ستوفر الوقت والجهد الذي ستقضيه في تعلم كل لغات تصميم المواقع.

فبامكان منصات ادارة المحتوى وادوات بناء المواقع مثل ووردبريس ان تنشئ اي موقع تفكر فيه بسهولة وبدون جهد كبير, فاذا لم تكن لديك الخبرة في البرمجة فهذه الادوات ستفيدك كثيراً ولقد طرحت مقالاً اوضح لك فيه افضل ادوات بناء المواقع يمكنك قراته من هنا:

ادوات بناء مواقع احترافية

كيفية انشاء موقع الكتروني

اذا كنت تريد انشاء موقع الكتروني فهناك الكثير والعديد من الطرق المختلفة لانشاء موقع الكتروني احترافي لكن كل طريقة لها مميزاتها وعيوبها, وهناك طرق تصلح لبعض انواع المواقع ولا تصلح للبعض الاخر ولهذا فكرنا في انشاء دليل شامل حول الطرق كيفية انشاء المواقع الويب وسنطرحه لك في المستقبل لكن اليك بعض الدلائل التي ستفيدك.

اول دليل لنا هو تعليمك كيفية انشاء موقع ويب على خدمة جوجل سايت المجانية ربما هذه الطريقة ليست مثالية وغير متوسعة لكن هناك من يريد انشاء مواقع بسيطة ولا يهتم بانشاء موقع كبير وهذا الدليل به كل ما تحتاج من صور وشرح وكل الخطوات التي تحتاجها للبدء.

6 خطوات لإنشاء موقع على Google sites

الدليل الثاني هو تعليمك كيفية انشاء موقع احترافي عبر منصة Weebly بطريقة سهلة ومبسطة مع شرح كل الخطوات بالصور من الصفر حتى نشر الموقع الالكتروني.

خطوات انشاء موقع الكتروني على weebly.com

لا تقلل لاننا سنقوم في القريب العاجل بانشاء ادلة اكثر ونصائح حول كيفية انشاء الموقع الالكتروني وطرق انشاءه وتقديم كل الحلول والافكار لكن كل ما عليك هو متابعتنا. واذا كانت لديك اي تساؤلات لا تتردد في ترك تعليق لي في الاسفل.

Amr
بواسطة : Amr
اهلاً زوار مدونة كودات بالعربي الاعزاء هنا اكتب لكم محتوى مفيد والخص خبرتي في مجال البرمجة وكل ما يتعلق بها انا من محبي هذا المجال الشيق خاصة تطوير وبناء المواقع. كود بالعربي
تعليقات