انشاء موقع الكتروني بدون برمجة | افضل 4 منصات لانشاء مواقع احترافية

فكرة انشاء موقع الكتروني بدون برمجة وانشاء مواقع احترافية اصبحت حقيقة لاننا نعيش في عصر التطور التكنولوجي ولو حتى في شئ بسيط مثل هذا, فانشاء موقع سابقا يصحبه مسمى مبرمج امامي وخلفي ويمكن ان تكون ذلك الشخص بفرض انك من يتعلم البرمجة ويكتب اكواد موقعه بنفسه فيقضي المبرمج شهورا في اعداد الموقع وملفاتها وكتابى الكود البرمجي بلغات برمجة مختلفة وتصحيح اخطاء الموقع.

انشاء موقع الكتروني بدون برمجة | افضل 4 منصات لانشاء مواقع احترافية

كان ذلك ما يجري سابقا لكن الان اصبح بامكانك انشاء موقع بضغطة زر واحدة وبدون اي معرفة مسبقة بالبرمجة وذلك يتم عن طريق واجهة مرئية تسهل عليك ادارة الموقع وتصميمه عن طريق اضافة العناصر وسحبها وافلاتها طبعا هذه ميزات قد تتوفر في بعض المنصات الحديثة مثل wordpress و wix ولكن هناك منصات مثل بلوجر وهي منصة بسيطة جدا لي بها هذه الميزة وذلك ما سنترق لتوضيحه زمعرفة افضل منصات لانشاء موقع بدون تعلم البرمجة باي لغة كانت.

لكن ليس معنى كلامي ان المبرمجين لم يعد لهم فائدة بل العكس تذكر دائما ان من يبني اي موقع هو المبرمج حتى تلك المنصات التي تساعدك على انشاء الموقع الالكتروني انشاها مبرمجون وهذا لابين لك ان المبرمج له دور في انشاء الموقع حتى لو لم تستاجر واحدا.

وتذكر ايضا ان لكل طريقة لها اسبخداماتها فربما تريد ان تنشئ موقعا لم تخطر فكرته على بال وفريد من نوعه ومعقد نوعا ما فعند ذلك الحين ستحتاج لمبرمج يساعدك على انشاء فكرتك.

سواء كنت تريد انشاء مدونة او متجر الكتروني online store او غيره فانا ساقوم بعرف افضل المنصات التي ستمكنك من انشاء موقعك الالكتروني بسهولة بدون اجادة لغة برمجة او دفع تكاليف تاجير مبرمجين.

افضل 4 منصات انشاء موقع بدون تعلم برمجة

توفر المنصة التي تقدم خدمات انشاء موقع الكتروني بدون برمجة مزاية عديدة لمستخدميها ومن هذه المزايا هو توفير خدمة استضافة سواء مجانية او مدفوعة وايضا توفر الثيمات التي يمكن للمستخدمين تخصيصها حسب رغبتهم وتوفر ايضاً اتصال بروتوكول HTTPS امن واخيرا وليس اخرا الاضافات التي تسهل على المستخدمين بعض المهام في الموقع اوتوفير ميزة لا يحتويها القالب.

يستطيع المستخدم انشاء الموقع عن طريق واجهة المنصة باستخدام الازرار وحقول المدخلات بدون كتابة اي سطر برمجي لكن لا يزال لك الخيار في ان تغير شيئ في اكواد وملفات موقعك.

الان دعنا نعرف افضل المواقع لانشاء موقعك الالكتروني بدون اجادة البرمجة

1. منصة wordpress.com

واحدة من اشهر منصات التدوين العالمية وانشاء المواقع الالكترونية بدون تعلم البرمجة حققت ووردبريس نجاحا كبيرا في المجال وعليك ملاحظة اننا نتحدث عن موقع wordpress.com التي هي منصة تمنحك استضافة مثبت عليها برنامج ادارة المحتوى wordpress ونظام ادارة المحتوى هذا تجده على موقع wordpress.org ويحتاج الى شراء استضافة ودومين لكن الذي نتكلم عنه لا يحتاج لذلك لانه يوفر لك تلك الميزات سواء مدفوعة او مجانية.

منصة wordpress.com

يعتمد ووردبريس على نظام القوالب ولكن بامكانك التعديل والتخصيص في القالب حتى يلاءم متطلباتك وسبب حدودية wordpress.com هو انه نظام قديم لذا يستخدم القوالب واصبح الان يوفر طريقة للتعديل على القالب باستخدام السحب والافلات ولازالت منصة متقدمة في انشاء مواقع بدون برمجة.

مميزات wordpress.com

  • اشهر واحب منصات التدوين لدى المدونين
  • الكثير من القوالب المجانية للبدء بها
  • وجود مئات الاضافات والقوالب المميزة لاضاة خصائص ووظائف جديدة على الموقع
  • بها ادوات واضافات لتعزيز ظهور موقعك على محركات البحث

سلبيات wordpress.com

  • مكلفة والخطة المجانية محدودة مقارنة مع الوظائف التي يقدمها نظام ادارة المحتوى الاساسي
  • تحتاج لشراء دومين اكثر احترافية من الدومين الفرعي

مع بعض النفقات تستطيع تخطي تلك السلبيات التي ستواجهك في ووردبريس وهو افضل مرشح لبناء المواقع بدون اي خبرة في البرمجة والاستفادة الكاملة من كل ميزات المنصة الرائعة.

اقرأ ايضا: دليلك الشامل لمعرفة ماهي لغة جافاسكريبت 2024

2. منصة wix

خصص موقعك كما ترغب فمع هذه المنصة اصبح بامكانك تخصيص موقعك كما تشاء وهذا ما يميز المنصة الابداع في انشاء الموقع وجعله فريدا عن باقي المواقع ورغم عدم دعم الموقع للغة العربية الا ان هناك انتشار كبير واقبال عليه في عالمنا العربي.

اذا كنت لا ترى اي مانع لوجود علامة وشعار wix في موقعك فستكون خطتهم المجانية افضل الخطط الموجودة لتصميم موقع دون اجادة البرمجة لان الخطة المجانية الخاصة بهم ليست محدودة كباقي المنصات الاخرى وانما هي فقط لا تعطي صلاحية الوصول لميزات المتجر الالكتروني.

منصة wix

ان كنت تريد متجر الالكتروني فستضطر للدفع باي حال من الاحوال وشئ اخر بالنسبة للمنصة فهي معقدة في استخدامها وقد تحتاج وقتا وبعض الممارسة لتعتادعليها وتتمكن من انشاء مواقع بدون تعلم اي لغة برمجة عن طريق السحب والافلات للعناصر.

مميزات wix

  • حرية ابداعية في تصميم واجهة موقعك عن طريق السحب والافلات للعناصر وتحديد تموضعها
  • به ادوات ثمنية لموقعك من ناحية زيادة عدد الزوار من حلال تحسين محركات البحث SEO وتصميم منشورات السوشيال ميديا
  • به مستودع للتطبيقات الخاصة به لتزويد ميزات موقعك واضافة المزيد من الابداع عليه مثل نشر تلقائي لسوشيال ميديا

سلبيات wix

  • ليست كل التطبيقات التي توفرها مجانية بل هناك ما يتطلب تكلفة مالية
  • معقد في الاستخدلم وتحتاج لتمارس عليه لتصبح محترفا فيه
  • المساحة التخزينية للخطة المجانية قليلة 500MG فقط

3. موقع weebly

هذا الموقع بدا فكرته من المدونات وقام بالتركيز عليها حتى نجحت المنصة واشتهرت وتوسعت الان واصبحت تشمل حتى المتاجر الالكترونية ولدى weebly العديد من المميزات في انشاء المواقع وهو خيار جيد لمن هو ليس لديه خبرة في البرمجة.

اقرأ ايضا: مقدمة في البرمجة الشيئية: ما هو OOP ولماذا يهمك؟

تستطيع انشاء موقع كامل عن طريق التسجيل في الموقع وبدا اختيار تصميم موقعك وتخصيصه ونشره.

موقع weebly

مميزات Weebly

  • لديه تطبيق على الجوال تستطيع التعديل في اي مكان على موقعك
  • به محرر الادوات احترافي وبه عناصر احترافية
  • استضافة مجانية بدون تكلفة
  • به خيارات تصميم سلة التسوق للمتاجر الالكترونية وايضا لديه بعض الشراكات مع خدمات الدفع والتوصيل
  • يساعد موقعك في تصدر نتائج البحث عن طريق الادوات والمميزات التي يقدمها في SEO
  • به محرر للصور لتعديل الصور بعد تحميلها
  • خيار مناسب جدا للمتاجر الالكترونية

سلبيات Weebly

  • قد يكون معقد قليلا بالنسبة للمبتدئين
  • الخطة المجانية محدودة في ادواتها وخاصة في المساحة التخزينية القلية 500MG 
  • المتاجر الالكترونية تفرض عليها رسوم على كل معاملات المبيعات

كما راينا اصبح weebly يركز اكثر على بناء المتاجر وتوفيره لكل مستلزمات بناء متجر الكتروني على الويب وجعل بناءه امر سهل على كل التجار عن طريق محرر ادوات حديث.

هذا لموقع لديه خطة مجانية لكنها محدودة وليس لها الكثير من صلاحيات الاستخدام فاذا كنت تريد كل ميزات وادوات الموقع عليك اختيار احدى الخطط المدفوعة التي يقدمها والتي تتراوح بين 5 - 25 لانشاء موقع الاكتروني اما المتجر الالكتروني يتراوح بين 12-35 دولار في الشهر.

4. منصة Blogger

منصة بلوجر هي خدمة مجانية لانشاء المدونات تملكها شركة جوجل ولديها واجهة بسيطة لانشاء موقع الكتروني كمدونة الان يعتمد الكثير من المدونين على هذه المنصة نظرا لانها تستخدم اقوى سيرفر وهو لجوجل.

تمكنك المنصة من انشاء مدونة على الانترنت وتستطيع نشر المقالات بها وتزويد زوارك بالمعلومات ولكن هذا ما تقتصر عليه وللاسف ليست خيار جيدا لمن يريد موقع الكتروني معقد او كبير وله خصائص كثيرة مثلا انشاء موقع تواصل اجتماعي كلا بلوجر لا يصلح لمثل ذلك هذا لان بلوجر ابسط من ذلك وليس به ميزات مثل المنصات الاخرى القوية ثم انها متخصصة في مجال التدوين والمدونات.

منصة Blogger

فمن وجهة نظري بلوجر سيكون خيارا جيدا لمن يريد انشاء مدونة بدون تعلم برمجة باقل تكلفة وهذا لان بلوجر غير مكلف مقارنة ببعض المنصات الاخرى مثل wordpress (سنتحدث عنها في النقاط التالية) التي تتطلب استضافة ودومين وتجديد شهري لهما. فبلوجر تمكنك من انشاء دومين مجاني (نطاق فرعي) واستضافة مجانية لجوجل.

اقرأ ايضا: خطوات إنشاء موقع على Google sites (أنشئ موقع احترافي في 6 خطوات)

مميزات Blogger

  • منصة بسيطة وسهلة للمبتدئين وحتى المحترفين 
  • بها واجهة تحكم بسيطة ومريحة غير مربكة وبها محرر نصوص بسيط لكتابة المقالات
  • تقدم استضافة ودومين مجانيان بدون اي تكلفة مادية
  • تعتبر استضافتها الخاصة بجوجل قوية جدا ومن هذه افضل ميزاتها

عيوب Blogger

  • بسيطة للغاية لدرجة افتقارها لميزات ضرورية للموقع
  • لا يمكن تطوير المنصة من ناحية الاضافات او غيرها او تغير كود من الية عملها طبعا لانها تدار من جوجل وغير مفتوحة المصدر
  • لا تصلح لكل انواع المواقع الالكترونية  بل هي مخصصة اكثر للمدونات
  • قوالب بلوجر كلها قديمة وقد لا تعجب الكثير وغير جيدة لمحركات البحث لذا قد تضر لشراء قالب بلوجر مدفوع

هذه كانت مجموعة من افضل المنصات المناسبة لانشاء موقع الكتروني بدون اي خبرة في البرمجة نامل ان تكونوا قد استفدتم ولو لديكم اي اسئلة لا تترددوا في ترك تعليق انا هنا لمساعدكم.

Amr
بواسطة : Amr
اهلاً زوار مدونة كودات بالعربي الاعزاء هنا اكتب لكم محتوى مفيد والخص خبرتي في مجال البرمجة وكل ما يتعلق بها انا من محبي هذا المجال الشيق خاصة تطوير وبناء المواقع. كود بالعربي
تعليقات