خطوات إنشاء موقع على Google sites (أنشئ موقع احترافي في 6 خطوات)

انشاء موقع الكتروني مجاني ليس بالامر المستحيل فجوجل قدمت الحل لذلك عن طريق خدمتها المجانية google sites فهي خدمة بسيطة جدا ربما ليست مثل ادوات انشاء المواقع الالكترونية الاحترافية الاخرى لكنها ستفي بالغرض وستغنيك عن اي شئ اخر اذا كنت تريد صفحة او موقعك بسيط لعرض اعمالك او القاء دروس ما او حتى للتجربة.

هذه الاداة بها كل ما تحتاج من ميزات لانشاء موقع بسيط وهي مجانية تماماً بحساب جوجل فقط ولن تحتاج الى اي مبرمجين او غيرهم لتستطيع امتلاح موقع مجاني.

خطوات إنشاء موقع على Google sites (أنشئ موقع احترافي في 6 خطوات)
خطوات إنشاء موقع على Google sites (أنشئ موقع احترافي في 6 خطوات)

سنقدم لك 6 خطوات بسيطة لكي تنشئ موقعك الاحترافي في اقل وقت ممكن من خلال جوجل سايت google sites بدون ان تحتاج لاي معرفة سابقة للبرمجة او غيرها من التقنيات المعقدة.

خدمة google sites لانشاء موقع مجاني

جوجل سايت هي خدمة او اداة مجانية تماماً مقدمة من جوجل وبهذه الخدمة تستطيع في دقائق امتلاق موقع مجاني على جوجل سايت وبدون اي تكلفة او تعقيد وتمنحك طرق لاختيار تصميم موقعك.

يتم استضافة الموقع بطريقة مجانية ويتم تحديد للموقع الذي تنشئه مسار خاص به وفريد ولا يكلف اي نفقات.

تمكنك جوجل سايت من تصميم موقعك بطريقة جذابة باستخدام العناصر التي تقدمها وبالسحب والافلات تستطيع اضافة العناصر للموقع الخاص بك من صور وازرار وغيرها الكثير.

جوجل سايت لا تعد خياراً جيداً اذا كنت تخطط للربح من ادسنس او غيرها وهذا بسبب انها لا توفر كل الميزات التي تحتاجها لفعل ذلك لذا اذا كنت تريد قائمة بافضل البدائل انصحك بالاطلاع على مقال افضل ادوات انشاء موقع الكتروني بدون برمجة به كل ما تحتاجه.

خطوات انشاء موقعك المجاني على جوجل سايت

استعد لكي تبدأ في انشاء موقعك المجاني لا تقلق لان الامر اسهل بكثير مما تظن هذا لانني ساشرح لك الخطوات الان وستنشئ موقع ويب مذهل وبسيط باتباع هذه الخطوات البسيطة:

1. الخطوة الاولى: زيارة موقع جوجل سايت وانشاء موقع مجاني عليه

تستطيع زيارة اداة جوجل سايت المجانية من خلال هذا الرابط https://sites.google.com وسيفتح مباشرة هذه الصفحة وستكون فارغة اذا لم تكن استخدمت جوجل سايت من قبل.

ثم سنتقوم بالضغط على زر اضافة موقع كما بالصورة الموضحة التالية:

زيارة موقع جوجل سايت وانشاء موقع مجاني عليه

سيظهر لك الموقع بهذا الشكل البسيط:

شكل موقع جوجل سايت


2. الخطوة الثانية: اختيار تصميم للموقع

لتغيير المظهر او تصميم الموقع عليك التوجه للناحية اليسرى والضغط على زر المظاهر واختيار احدى التصاميم بالوانها وخطوطها المميزة التي يقدمها جوجل سايت.

او بامكانك البدء من الصفر في تصميم مظهر خاص بك وتخصيص الوقت لذلك للخروج بتصميم جذاب.

تغيير مظهرموقع جوجل سايت

3. الخطوة الثالثة: ضبط اعدادات الموقع

يجب علينا الان ضبط الاعدادات الخاصة بموقعنا على جوجل سايت ولفعل ذلك تقوم بالضغط على الترس الموجود اعلى الموقع وستظهر لك نافذة بها عدة خيارات للاعدادت.

الخطوة الثالثة: ضبط اعدادات الموقع


واليك شرح لكل اعداد منهم وخياراته:

  1. التنقل: عند الضغط على هذا الخيار ستظهر لك اعدادات خاصة بتصميم الترويسة للموقع وبها خيارات للوضع وهي موضعها في الجانب ام اعلى انا افضل تركها كما هي في الاعلى وايضاً بها خيارات للالوان اختر ما تفضله.
  2. صور العلامة التجارية: وهذا الجزء خاص بالشعار الذي تريد موقعك ان يظهر به وسيكون تقريباً في الاعلى ايضاً مع شريط التنقل وعند تحديدك للشعار يجب كتابة اسم موقعك في حقل النص البديل alt text والضغط على خيار استخدام لون الشعار للمظهر الخاص بالموقع ويوجد جزء لتحديد الرمز المفضل ذلك الذي يظهر بجانب العنوان في المتصفح ويكون صغير.
  3. ادوات المشاهدين: بها خيار عرض اخر تحديث للصفحة انصحك بتفعيله.
  4. النطاقات الخاصة: يمكنك اذا اردت تبديل رابط موقعك المجاني بدومين مدفوع عن طريق هذا الجزء.
  5. الاحصائيات: يمنحك جوجل سايت امكانية تحليل زيارارت موقعك عن طريق ربطه بجوجل انالاتكس.
  6. بانر الاعلان: تستطيع من خلاله اظهار بانر اعلاني للمستخدمين.

بعد اتمامك للخطوة السابقة سننتقل للاتي.

4. الخطوة الرابعة: تجهيز الصفحات الرئيسية وعمل الاقسام

في هذه الخطوة سننشئ صفحاتنا العامة مثل من نحن واتصل بنا وسننشئ اقسام الموقع واضافة صفحات اليها ستعرض كل الصفحات والاقسام في شريط التنقل العلوي للموقع وستظهر الاقسام بطرية قائمة منزلقة .

لبدأ انشاء الصفحات من نحن واتصل بنا نقوم بالانتقال لقسم الصفحات في جوجل سايت والضغط على زر اضافة واختيار صفحة جديدة كالاتي:

تجهيز الصفحات الرئيسية وعمل الاقسام

بعدها تقوم بكتابة اسم الصفحة من نحن ومن ثم تكرار كل الخطوات السابقة حتى تنتهي من انشاء كل الصفحات التي تريدها ولكي تنشئ قسم جديد اظن انك تعرف؟ تضغط على زر جديد ثم اختيار قسم قائمة جديد وبعدها تكتب اسم القسم بعدها تضغط على تم.

ولكي تضيف صفحات لذلك القسم الذي انشأته تاتي لتاب الصفحات على الناحية اليسرى وتمرر ناحية القسم وستظهر علامة بثلاث نقاط نضغط عليها ونختار من القائمة اضافة صفحة فرعية كما بالصورة الموضحة.

اضافة صفحات لاقسام موقعك

وهذه هي النتيجة النهائية بعد اتمامي لكل لتلك الخطوات لقد عملت موقع مثل كودات بالعربي على جوجل سايت للتجربة.

النتيجة النهائية بعد اتمام الخطوات الاربعة السابقة لانشاء موقع على google sites

5. الخطوة الخامسة: ادراج تخطيطات وعناصر للصفحات والتعديل في فيها

كل صفحات موقعك على جوجل سايت تتكون من مجموعة اقسام وكل قسم قد يكون له اكثر من نمط مختلف في الالوان والخطوط وغيرها وكل قسم لديك امكانية حذفه او تكراره.

تستطيع ادراج الكثيرمن العناصر الجاهزة المعدة مسبقاً من جوجل عن طريق سحبها وضمها لصفحتك فقط في افتح تاب ادراج في جوجل سايت وسترى مجموعات من العناصر وخيارات لتقسيم المحتوى layouts يمكنك الاختيار من بينها.

ادراج تخطيطات وعناصر للصفحات والتعديل في فيها

6. الخطوة الاخيرة

معاينة الموقع

لمعاينة شكل ظهور موقعك على جوجل سايت يمكنك الضغط على زر في اعلى شريط الادوات الخاص بجوحل سايت ثم سيظهر لك الموقع وسترى خيارات العرض اكثر من جهاز مثل الكمبيوتر والهاتف والتابلت.

نشر الموقع على الانترنت

لكي تنشر الموقع ليس عليك الا ان تضغط على زر نشر باللون البنفسجي الموجود في اعلى موقع جوجل سايت وستعرض لك مباشرة نافذة بها يطلب منك تحديد عنوان الويب علماً بان موقعك سياخذ شكل الرابط هكذا https://sites.google.com/view/اسم الموقع بالانجليزية.

اذا كنت تريد عنوان url اكثر احترافية فيجب عليك شراء نطاق وربطه بجوجل سايت لكن لا اعتقد انها خطوة مهمة.

بعدها يوجد خيار مَن يمكنه مشاهدة موقعي الإلكتروني يجب اذا كنت تريد نشر موقعك للجميع تحديد اي مستخدم.

ويوجد خيار إعدادات البحث اذا كنت تريد موقعك الا يظهر في محركات البحث فقم بتشغيل هذا الاعداد.

انشاء موقع على جوجل سايت امر سهل اذا اتبعت كل تلك الخطوات ستنشئ موقع بطريقة احترافية.

نامل ان تكونوا قد استفدم من هذا العمل المتواضع نرجوا اذا اعجتكم محتوانا مشاركته مع اصدقائكم على السوشيال ميديا ومتابعتنا لتعرفوا كل جديد.

Amr
بواسطة : Amr
اهلاً زوار مدونة كودات بالعربي الاعزاء هنا اكتب لكم محتوى مفيد والخص خبرتي في مجال البرمجة وكل ما يتعلق بها انا من محبي هذا المجال الشيق خاصة تطوير وبناء المواقع. كود بالعربي
تعليقات