كل ما تحتاج لمعرفته عن البرمجة وكل تخصصاتها

 سمعت عن مجال او مصطلح البرمجة من قبل وتريد ان تزود معرفتك ومعلوماتك بشان البرمجة فهذا الدليل لشرح ما هي البرمجة وتحصصاتها سيجعلك تبدأ خطواتك الاولى اذا كنت تريد التعمق في المجال والغوص في فرص العمل الممكنة فيه.

اريدك ان تقرأ هذا المقال بتمعن وساضع لك بعض الروابط التي ستعمق فهمك للبرمجة وعليك ان تقرا كل كلمة لانك ستستفيد كثيرا من كل معلومة ستجدها هنا وستخرج من المقال او حتى نحن ندعوك لفقدت بعض المقالات الاخرى المفيدة على موقعنا نحن نتعب كثيرا ونبذل المجهود لكي ننشر لك معلومة مفيدة لك.

كل ما تحتاج لمعرفته عن البرمجة وكل تخصصاتها | شرح مبسط

على اي حال ستخرج من المقال وانت تعرف كل شئ عن البرمجة ومفهومها ولان البرمجة اصبحت الان احد امثلة التطور الناجح في التكنولوجيا والعالم الحديث اعددنا لك المقال في موقعنا كودات بالعربي المتخصص في كل ما يتعلق بالبرمجة باللغة العربية.

تعرف على ما هي البرمجة

البرمجة باختصار كما افهما انا هو تعليم الكمبيوتر كيفية التعامل مع المدخلات وفي النهاية يعطي مخرجات وجعله يفهم كيفية التفاعل مع الانسان.

ذلك كان تعريفي الخاص لكن اذا لم تفهم هناك تعريف اخر وهو البرمجة هي كتابة اكواد لبرنامج معين واختبارها ومعالجة الاخطاء الناتجة منه حتى يفهم الكمبيوتر كيفية تنفيذ البرنامج وتشغيله بسلاسة.

بنفس الكيفية التي تشرح فيها لاي شخص طريقة معينة لعمل مهمة ما فالبرمجة مثل ذلك تقوم باعداد خطوات شرح المفاهيم له حتى يستطيع التعامل مع تلك المهمة وانجازها بدون اي اخطاء والحصول على المخرجات النهائية.

وطرق الشرح لكيفية انجاز المهمة كثيرا ومختلفة مثل البرمجة توجد اكثر من طريقة لعمل نفس البرنامج:

  • شرح مفهوم معين لشئ مجهول
  • وصف الاتجاهات 
  • تحديد مقدار دقيق ارقام
  • تقديم ملاحظت وشروط على العملية
  • تكرار خطوة معينة اجل الخروج لنتيجة معينة

كل تلك مجرد بعض الطرق للشرح طرق تنفيذ المهمة وتختلف حسب واحد للاخر.

لاحظ اننا نذكر كثيرا اخطاء وهذا امر ملازم للبرمجة ومن الشائع ان تجد اخطاء اثناء كتابتك للاكواد وبالنسبة للاكواد فهي مجرد صيغة تقوم باستعمالها في جزء معين وتمتلك لغات البرمجة والترميز الكثير من القواعد والصيغ لاستخدامها ستعرف كل هذا عند بدأ تعلمك لاحد لغات البرمجة.

الحاسوب او الكمبيوتر مجرد الة لا تفهم اي نوع من لغة البشر بل هي فقط تفهم ما اذا كانت هناك اشارة الكترونية بالكهرباء ام لا وذلك عن طريق لغة الارقام الثنائية 1 تعني موصل و 0 تعني غير موصل والحاسوب يتكون من مجموعة اجهزة الكترونية.

عالم البرمجة ملئ بالعجائب فكل ما تعلمت اكثر عن لغات البرمجة كلما فهمت ذلك العالم ولما بالاخص ظهرت لك نتيجة كمثل هذه.

الكمبيوتر وتوجيه التعليمات له

تطور الكمبيوتر بشكل كبير منذ اول اختراع له وكانت فكرة التواصل معه واعطاءه التعليمات كانت عن طريق تحريك تروس ومقابض ويقوم بتنفيذ مهام بسيطة جدا كمعرفة الوقت.

وبعد تطور اخر في اكتشاف المهندسين للكهرباء والالكترونات تطور معها طريقة اعطاء الكمبيوتر التعليمات باستخدام المفاتيح عن طريق فتحها وغلقها للتحكم بالدائرة الكهربائية وتوصيل التعليمات للكمبيوتر واصبحت اسهل بكثير.

واصبحت لغة التواصل مع الكمبيوتر هي 01110 هكذا تغلق 0 وتفتح 1 وتحكم بحرية بالدوائر الكهربائية ولكن مع التطور المستمر اصبح هناك عائق في كتابة الالاف من الالاف منها والتحكم في مرور الكهرباء في وقت واحد والعائ الاكبر انها لغة الة machine صعب جدا على البشر العاديون فهمها لذا ظهرت لغة الترجمة.

نظام الترجمة هو طريقة مبسطة لتحويل لغة سهلة التعامل الى لغة الكمبيوتر وتتكون من كلمات مفهومة للبشر لاعطاء تعليمات للكمبيوتر وتوجيهه بدلا من لغة الالة الصعبة تلك.

تعرف على لغات البرمجة

لغة البرمجة هي الطريقة التي المحددة للتواصل مع الحاسوب وتوجد الكثير من لغات البرمجة ويجب ان يكون لكل لغة بنية اساسية لكل من الدوال والمتغيرات والحلقات التكرارية. ولكل لغة قواعد كتابة خاصة بها وعند الكتابة الخاطئة لجملة برمجية يخرج لك ما يسمى بالخطأ.

تعرف على لغات البرمجة

فمثلا اذا كنت تريد طباعة جملة معينة على الشاشة مثلا جملة "اهلا في عالم البرمجيات" فستكون كل لغة لها قواعدها للطباعة فمثلا لغة جافاسكريبت ستكون هكذا.

document.write("اهلا في عالم البرمجيات")

وفي python ستكون هكذا

print "اهلا في عالم البرمجيات"

الخوارزميات Algorithm

سنشرح لك بعض النقاط عن الخوارزميات ولانها مصطلح ملازم للبرمجة يجب عليك فهمه وستجده متكرر كثيرا اثناء تعلمك وعليك ان تفهم انه يوجد فرق بين الخوارزمية والبرنامج سنوضح ذلك الان.

الخوارزمية ببساطة هي الفكرة او الخطوات التي يجب تنفيذها للوصول لحل معين لمشكلة ما بدون اي اخطاء . الخطوات المشروحة لتنفيذ عملية او مهمة ما مع كل الشروط والاساسيات اللازمة للعمل.

حسنا عملية تحويل الخوارزمية الى كود بلغة برمجة للكمبيوتر هذا ما نسميه البرنامج وكلاهما نفس المعنى لكن طريقة اخرى.

مثلا عندما تحضر قائمة اسماء معينة او مجموعة ارقام وتريد عمل احصائية عنهم مثلا ما اكبر رقم في الارقام المعطاء او عدد الاشخاص الذين عددهم احمد فعندها تقوم بتنفيذ خطوات معينة تلك الخطوات المرتبة المنظمة هي الخوارزميات.

في الحقيقة ستجد اكثر من حل لهذه المشكلة منها الصعب وياخذ وقت اطول ومنها السهل ولا يطلب وقت كثيراً.

تعتبر الخوارزميات اساس بناء اي برنامج لذا من المهم ان تفهم معنى الخوارزميات وطريقة عملها وانك عند كتابتك الاكواد يجب ان يكون بجانبك خوارزمية او خريطة لكي تستطيع العمل.

اشهر تخصصات البرمجة ومساراتها

توجد تخصصات كثيرة في مجال البرمجة وساضع لك قائمة باهم التخصصات في المجال وبعض النقاط عن كل تخصص.

في بداية تعلم للبرمجة ستحتاج حتما لكتابة الاكواد ويجب ان تعتاد عليها ويجب ان تستخدم محرر نصوص مناسب لك لكتابة الاكواد وتجربتها بنفسك.

سنقدم ادلة اخرى عن الوظائف والعمل في البرمجة مستقبلا لذا اريدك ان تتابعنا لتعرف كل جديد.

1. أمن الشبكات Cyber Security.

تقنية ربط اجهزة الكمبيوتر مع بعضها والتواصل معها عن طريق الاتصالات ومشاركة المعلومات بين جهاز واخر واستخدام مكوناته .

يعمل المجال على توفير حماية كاملة للبيانات التي تصدر من الاجهزة المختلفة من الاختراق وعملياته الاحتيالية وتوفير اتصال امن وسري.

هذا المجال يحتاج الى مهارات مثل حل المشكلات والالمام بكل ما يخص علم الحاسوب.

2. تطوير الويب Web development

هذا المجال مختص بكل شئ يتم انشاءه على الانترنت كالمواقع الالكترونية وتطبيقات الويب ولدينا مقال شامل نشرح فيه كل ما يخص المجال بعنوان ما هو مجال web development تفقد المقال ستجد ايضا اكثر من مسار لهذا المجال.

3. تطوير تطبيقات الاندرويد Android development

انشاء تطبيقات لاجهزة الاندرويد تعمل على انظمة التشغيل اندرويد بكفاءة وسرعة مثل التطبيقات التي تراها على هاتفك الذكي تطبيق معرض الصور والالة حاسبة واستخدام برنامج اندرويد استوديو لصناعة تلك التطبيقات.

4. برمجة النظم System programming

برمجة النظم هو مجال يعمل على برمجة انظمة التشغيل المختلفة ويندوز واندرويد وماك ولينكس وتطويرها المستمر والتحسين منها وايضا التعامل مع السيرفرات والتخزين السحابي لها.

هذا المجال من اشهر مجالات البرمجة لكي تبدأ به يجب ان تكون على دراية جيدة بعلم الحاسوب.

5. علم البيانات Data science

اتخاذ القرارات واعداد خطط الشركات يعتمد بشكل كبير على الاحصائيات البيانية وجودة تلك البيانات وتنظيمها يحقق النجاح للشركة نفسها وهذا المجال في ازدها مستمر نظرا لاهميته لدى كل الشركات لتحقيق وصول للمستخدم بكفاءة.

قريبا سنضع لك مقالا شاملا حو علم البيانات

6. الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence

تعليم الالة كي تصبح روبوت بشري يستطيع تنفيذ كي تقوم بمهام يقوم بها الانسان كمثل الادوات المنتشرة هذا العصر واحدها هو تقنية Chat GPT للمحادثة الحقيقة مع الروبوت.

7. انترنت الاشياء IOT

يشير مصطلح انترنت الاشياء الى عملية ربط الاجهزة التي تعمل بالانترنت ببعضها ونقل بيانات من اخر والى اخر عن طريق سحابة على الانترنت فمثلا الساعات الذكية التي تتصل بهاتفك المحمول لعرض احصائيات معينة.

اتصال السيارات بالكمتيوتر او الهاتف وهكذا تكثر الامثلة.

لقد تعرفت الان على بعض المسارات المشهورة في مجال البرمجة فلننتقل لجزء اخر من المقال.

ماذا ستستفيد من تعلم البرمجة؟

البرمجة وجميع تخصصاتها تكسبك الكثير من الفوائد والمهارات وهذه احدى الفوائد التي ستاخدها اذا تعلمت البرمجة.

1. اكتساب مهارات جديدة

ستعلمك البرمجة مهارات مفيدة مثل التفكير المنطقي  وكيفية حل المشكلات وتعلمك كيف تنظم وقتك وغيرها الكثير من المهارات التي ستكتسبها.

يمكن لهذه المهارات جعلك تنجح في حياتك المهنية او العلمية لذا فهي مفيدة.

2. الحصول على وظيفة

تتذكر مسارات الرمجة التي ذكرناها يمكنك التخصص في واحد منها والعمل كمتخصص في المجال وتحقيق دخل من وظيفتك في البرمجة والقيام بتحسين مهاراتك وقدراتك لتبقى في المنافسة.

تبحث الشركات عن اشخاص ذو خبرة جيدة في اشهر مجالات البرمجة طلبا في السوق لتعزيز نجاح الشركات وتطوير من نفسها.

3. العمل بحرية

يمكن العمل في تخصص البرمجة باي طريقة تعجبك وفي اي مكان تحب العمل فيه فانت لا تحتاج سوى كمبيوتر لتبدأ عملك.

وايضا بامكانك بجانب وظيفتك الاساسية العمل كفريلانسروعمل علاقات مع عملائك الخاصين وتنفيذ اعمال لهم مقابل المال.

لقد وصلنا لنهاية المقال واريد ان اقول لك ان مجال البرمجة مجال شيق وممتع يجب ان يكون عندك حماس لتعلم البرمجة وان تكون محبا للمجال لتحقيق النجاح فيه.

ولكي تتعمق اكثر في مجال البرمجة انصحك بالاطلاع على هذه الادلة المعدة من قبلنا:

اذا كان بذهنك اي تساؤل او استفسار لا تتردد في ترك تعليق لي وانصحك بمتابعتنا واكتشاف كل ما هو جديد في مدونتا لاننا في الفترة القادمة سننشر الكثير من المحتوى المفيد.

Amr
بواسطة : Amr
اهلاً زوار مدونة كودات بالعربي الاعزاء هنا اكتب لكم محتوى مفيد والخص خبرتي في مجال البرمجة وكل ما يتعلق بها انا من محبي هذا المجال الشيق خاصة تطوير وبناء المواقع. كود بالعربي
تعليقات