تعرف على انواع لغات البرمجة وما هي مستوياتها

ان مخاطبة الكمبيوتر وتعليمه كيفية التعامل مع البيانات واجراء عمليات منطقية وحسابية هي هدف البرمجة الاساسي، ولكي يستطيع الكمبيوتر فهمك يحتاج للغة سهلة يستطيع كلا الطرفين فهمها واستيعابها، وهنا تظهر لغات البرمجة التي تظهر للانسان بصورة مفهومة الى ان تترجم للكمبيوتر للغة التي يفهمها هو لغة الالة.

تعرف على لغات البرمجة وما هي مستوياتها وانواعها
تعرف على لغات البرمجة وما هي مستوياتها وانواعها

ومع التطور الكبير في لغات البرمجة وفي مجال علم الحاسوب بشكل عام اصبح هناك العديد من اللغات البرمجية التي حققت شهرة بين المبرمجين. في هذا المقال سنتعرف معاً على كل ما يخص انواع لغات البرمجة والفرق بينها ونذكر امثلة عليها.

ماذا تعرف عن البرمجة

يعرف مفهوم البرمجة بانها عملية توجيه وضبط الحاسوب (سواء كان كمبيوتر او لاب توب او حتى ساعة ذكية) والتحكم به واعطاءه اوامر بان ينجز عملاً معيناً وفق مجموعة من البيانات واخباره ايضاً كيف يتعامل مع تلك البيانات. وكل ذلك يتم عبر استخدام احد لغات البرمجة المناسبة للبرنامج.

بخلاف الخوارزميات التي تعبر عن سلسلة من عمليات مرتبة ومنظمة يتم تنفيذها لاداء مهمة معينة، فالبرمجة احد تطبيقات الخوارزميات والاثنين دائماً متكاملين عن برمجة الكود. ومن المهم لكي تفهم وتستوعب البرمجة جيداً يجب عليك معرفة ما هي الخوارزميات وكيفية استخدامها ولقد شرحنا ذلك في مقال سابق.

اهمية لغات البرمجة

لغة البرمجة عبارة عن منهجية منظمة من القواعد والتعليمات انشأها خبراء في علم البرمجة، كل تعليمة (syntax) لها استخداماتها ويلزم اتباع قواعد تحددها كل لغة برمجة لاستخدام التعليمات، ويمكن للمبرمج ان يكون كتل برمجية من التعليمات فباستطاعته ان يدمج التعليمات في بعضها ويكتب برنامج متكامل وينفذ الحاسوب ذلك البرنامج وفقاً لمراحل مرتبة.

ظهرت لغات البرمجة بسبب ان الكمبيوتر لا يفهم لغات البشر وليس لديه عقل ليفهم ذلك، فهو لا يعرف سوى لغة الالة التي تتكون من العد الثنائية المكونة من الواحدات والاصفار المركبة (01101).

بالتالي مع اختراع لغات البرمجة اصبح الامر اسهل في مخاطبة الكمبيوتر وتوجيه اوامر دقيقة له وبدون الوقوع في كثير من الاخطاء. يبني المطورين برامج متنوعة الوظائف والامكانيات بفضل لغات البرمجة.

ما هو ترميز لغات البرمجة - Syntax

تمثل القواعد والكلمات التي تكتبها في احد اكوادك بلغة برمجة معينة اسم Syntax، فكل سطر تكتبه له قواعد سواء املائية او تركيبية ولعل هذا اقرب بكثير الى اللغات التي نتحدث بها فكل لغة لديها الجرامر الخاص بها، بنفس الكيفية كل لغة برمجة لها قواعد وجمل محددة لتكتبها.

بالتالي يمكن التمييز بين كل لغة برمجة والاخرى بفضل الـ (Syntax) المخصصة لكل لغة.

ما عدد لغات البرمجة

لا نستطيع حصر عدد لغات البرمجة كلها، لان هناك المئات منها والعديد من لغات البرمجة غير مشهورة كثيراً او استخداماتها محدودة، لذلك قمنا بتجميع افضل 13 لغة برمجة في مقال لنا انصحك بالاطلاع عليه. 

ستتعرف على اشهر اللغات واستخداماتها العديدة وسنعرض لك قائمة بافضل لغات البرمجة بالترتيب ومميزات كل لغة منها.

انواع لغات البرمجة من حيث مستواها

وبسبب ان الدافع الرئيسي وراء اختراع لغات البرمجة هو تسهيل توجيه الاوامر للحاسوب، لذا صنفت انواع لغات البرمجة وفقاً لمستوى اقترابها للغات البشر ولعل اللغة البشرية الشائع استخدامها في لغات البرمجة هي الانجليزية.

مستويات لغات البرمجة تكمن في الاتي:

  1. لغات برمجة عالية المستوى - High-Level Languages
  2. لغات برمجة منخفضة المستوى - Low-Level Languages

تابع القراءة لتعرف معلومات اكثر عن كل نوع منها.

1. لغات برمجة عالية المستوى - High-Level Languages

هي لغات تعبيراتها وفواعدها تشبه بحد كبير لغة البشر والتي تتمثل في اللغة الانجليزية، وتسهل تلك الانواع من اللغات العمل في البرمجة وتعطي المرونة في تعديل اكواد المطور بكل سهولة، بالاضافة الى ان الاكواد المكتوبة بها سهلة الفهم والقراءة.

تستخدم لغات البرمجة عالية المستوى رموز والمفردات ماخوذة من اللغة الانجليزية، وتسمح لك بان تضيف تعليقات للشرح بين اسطر الاكواد البرمجية، ولذلك تعد هذا النواع الافضل لدى المطورين. فهي تسهل قراءة الكود وتعديله في المستقبل. وامثلة على هذه اللغات:-

  • لغة جافاسكريبت
  • لغة بايثون
  • لغة C#
  • لغة روبي
  • لغة C++
  • لغة جافا
  • لغة SQL

لا تقتصر كل لغات البرمجة عالية المستوى على هذه القائمة، بل يوجد عدد كبير من اللغات الاخرى التي تنتمي لنفس النوع ولا يمكن حصرها هنا.

اقرا ايضاً: ما هي بايثون وكيف يمكنك تعلمها

2. لغات برمجة منخفضة المستوى - Low-Level Languages

بخلاف لغات البرمجة عالية المستوى فان النوع الثاني من مستويات لغات البرمجة عكس الاول. وهذا لانها مكونة من نظام العد الثنائي الذي من الصعب جداً على الانسان فهمه وقراءته. ولكن هي تركز اكثر على تسهيل فهم الكود البرمجي بالنسبة للحاسوب فضلاً عن البشر حتى تقوم بتسريع تنفيذ واجراء الكود.

اشهر وابرز لغات البرمجة منخفضة المستوى هي كالاتي:

  1. لغة الآلة Machine Language
  2. لغة التجميع Assembly Language
تابع قراءة الجزء التالي لكي تعرف معلومات اكثر عن كل نوع منها.

ما هي لغة الآلة Machine Language

هي اللغة الاساسية التي يفهمها الكمبيوتر ولا يستطيع المبرمج فهمها بسهولة او استيعابها، لانها مكونة من نظام العد الثنائي الذي هو بالتالي عبارة عن العديد من الواحدات والاصفار المصفوفة واحد تلو الاخر. وهي توضح نظاماً لتنظيم العمليات التي تتم في وحدة المعالجة المركزية.

تعتبر لغة الآلة اقصى انخفاض في مستويات لغات البرمجة وفي سهولتها لدى المبرمجين، ومن المهم ان تعرف ان اي لغة برمجة تترجم اكوادها في النهاية الى لغة الآلة، وهذا لانها اللغة الاصلية له.

ما هي لغة التجميع Assembly Language

هي نسخة مطورة من لغة الالة والتي قلت فيها الصعوبة التي كانت بالسابق، حيث ان لغة التجميع اصبحت قريبة من المفردات والرموز الخاصة باللغة الانجليزية اكثر، بالتالي اصبح من السهل على المطورين البرمجة بهذه اللغة وفهما عن لغة الالة التي ليس بها الا الارقام الكثيرة المعقدة.

لقد وصلنا لنهاية مقالنا عن انواع لغات البرمجة ومستوياتها، امل ان تكونوا قد استفدم من المقال، نرجو متابعتنا من اجل المزيد من المعلومات والدلائل الشاملة عن البرمجة وكل ما يخصها.

Amr
بواسطة : Amr
اهلاً زوار مدونة كودات بالعربي الاعزاء هنا اكتب لكم محتوى مفيد والخص خبرتي في مجال البرمجة وكل ما يتعلق بها انا من محبي هذا المجال الشيق خاصة تطوير وبناء المواقع. كود بالعربي
تعليقات