شرح التعليقات في html | تضمين التعليقات داخل الكود

 مرحبا اصدقائي سنكمل معا دروس تعلم html في الدرس السابق تعلمنا تضمين العناوين والفقرات بالاضافة الى بعض الوسوم التي تستطيع بها تنسيق النص في المحتوى مثل النص الغامق والمائل وغيرها.

وفي هذا المقال سنتعلم جزء صغير في بداية تعلمك للغة html وسنبسط الشرح لك والجزء الذي سنتكلم عنه هو كيفية اضافة تعليقات لاكواد html.

سلسلة دروس تعلم html | تضمين التعليقات داخل الكود

فكرة عمل التعليق وفوائده

التعليق هو ليس فكرة عميقة او معقدة وانما هو بعض الملاحظات التي تستطيع تدوينها على الكود خاصتك والتعليق لا يؤثر على باقي الكود فكما نعرف اي حرف يكتب لاي لغة برمجة فانه محسوب ضمن الكود واذا اخطاءت بحرف واحد سيظهر لك خطأ في syntax.

تضمين التعليقات مهم لتعلم html ولاي لغة واذا اكتشفت لغات اخرى فستجد ان لكل لغة برمجة لها نظام لكيفية كتابة التعليق داخل الاكواد بشروطها الخاصة بمعنى اخر التعليقات موجودة في كل اللغات البرمجية.

لكن تتشابه بشكل كبير طريقة كتابة التعليق بين لغات البرمجة تشابهاً كبيراً ولكن لغات ترميز مثل html و xml تختلف قليلاً لان هاتين اللغتين لا تعتبران لغة برمجة وتتشابه ايضا بينهما طريقة كتابة التعليق. وفي السطور القادمة ستتعلم كيفية كتابة التعليق.

التعليق له فوائد كثيرة على المبرمجين بشكل عام فهو الطريقة الوحيدة التي بامكانك استعمالها لكي تضمن نص خارج عن قواعد اللغة لاضافة شرح لكود معقد او حتى لو كنت تريد التعديل على ذلك التعليق في المستقبل.

وايضا له بعض الفوائد والاهميات الاخرى مثل اخفاء جزء من الكود مؤقتاً لاختبار شئ ما زسنوضح ذلك في بعض الاكواد.

بالاخص في اللغات الكبيرة مثل python وغيرها وسنتطرق للحديث وشرح اضافة اكواد تعليقات للـ html.

التعليقات في html

طريقة اضافة التعليقات في html بسيطة جداً وهو عن طريق كتابة الملاحظة خاصتك داخل الترميز  <!-- الملاحظة --> .

عندما تقوم بعرض الكود في المتصفح سيقوم بتنفيذ كل سطر ماعدا التعليق سيقوم بتخطيه وتنفيذ ما بعده من اكواد اخرى ما لم يكن تعليقاً.

انظر هنا هذه بنية اي تعليق في اللغة باختصار الكومنت في HTML كالاتي:

<!-- تعليق  -->

وكما قلنا يمكننا كتابة التعليق في اي مكان في الكود وسط السطر او في سطر جديد شرط الا يتداخل في وسوم html.

<!-- تعليق  -->
<p> فقرة </p> <!-- comment --> <b> bold </b>

والان دعنا ننتقل لبعض الاشياء المتقدمة في التعليقات.

اخفاء محتوى html باستخدام التعليق 

قلنا سابقاً انه بامكانك اخفاء اي كود html باستخدام التعليق مؤقتاً ويمكنك ايضا اخفاء اكثر من سطر واحد او حتى في وسط السطر وهذا امر شائع الاستخدام بين المبرمجين واصبح لدى محررات النصوص الحديثة طريقة مختصرة عن طريق لوحة المفاتيح لتادية ذلك الاجراء.

وهذا مثال على ذلك حيث ان هناك فقرتين سنخفي واحدة منها وسنمنع المتصفح من عرضها على الشاشة.

<p>فقرة به محتوى <i>ط مائل</i>.</p>
<!-- <p>ستختفي هذه الفقرة</p> -->

لقد وصلنا لنهاية مقالنا اليوم التابع للسلسة المميزة التي تهدف لتعليم html والذي تكلمنا فيه عن التعليقات واخفاء النصوص في html نتمنى ان تكونوا قد استفدم ولو قليلاً من هذا المقال البسيط واذا اعجبكم الدرس امل ان تشاركوه مع من يهتم بالمجال ايضاً ولو لديكم اي سؤال او تعليق ارجوا تركه لي هنا.

Amr
بواسطة : Amr
اهلاً زوار مدونة كودات بالعربي الاعزاء هنا اكتب لكم محتوى مفيد والخص خبرتي في مجال البرمجة وكل ما يتعلق بها انا من محبي هذا المجال الشيق خاصة تطوير وبناء المواقع. كود بالعربي
تعليقات