javascript | دليلك الشامل لمعرفة ما هي لغة جافاسكريبت 2024

تتساءل عن جافاسكريبت (بالانجليزية: javascript) لغة البرمجة المشهورة لدى المطورين واصبح لها مكانتها عندهم واصبحت استخداماتها كثيرة اليوم بفضل التطور.

في هذا المقال سنغوص في اعماق ما هي لغة javascript بالمناسبة اختصار الشائع لهذه اللغة هو JS لكي تكون عالما بها عند رؤيتك لهذا الاسم هو لغة البرمجة javascript.

تطوير الويب والتطبيقات في هذا العصر اصبح جزا كبيراً من التقدم ولغات البرمجة مثل جافاسكريبت وغيرها تمكننا نحن من انشاء مواقعنا بطريقة تفاعلية تسمح للمستخدم التفاعل مع الويب سايت واضافة اللمسة الحيوية للصفحات.

جافاسكريبت واطارات العمل الخاصة بها

ما هي لغة جافاسكريبت؟

لغة برمجة من انشاء وتطوير شركة netscape توفر بيئة برمجية للمطورين وهي لغة اكتسبت شعبية بين المطورين خصوصاً في تطوير الويب لان هذه  اللغة لا تحتاج تجميعاً لاي مكونات يباشر الطور بكتابة الاكواد ويرى النتيجة فوراً في متصفحات الانترنت وهذه احدى اكبر الميز لجافاسكريبت.

كانت مواقع الانترنت في الماضي عبارة عن صفحات مكتوبة بلغة html فقط نصوص وفقرات وتستطيع التنقل بين الصفحات والاخرى عن طريق الروابط التشعبية وما الى ذلك اي لا يمكن للمستخدم اضافة اي جديد عليها او التفاعل مع اي جزء منها.

اذا كنت تريد معرفة المزيد عن html فقم بقراءة المقال الشامل لتعلم اللغة  دليل HTML شامل للمبتدئين من الصفر حتى الاحتراف

الى حين ان ظهرت جافاسكريبت وقد اصبح ممكناً للمطورين اضافة الحيوية لمواقعهم.

ولم يتوقف الامر لهذا الحد بل تطور اكثر حتى اصبحت جافاسكريبت تستخدم في بناء تطبيقات الهواتف الذكية وسطح المكتب وتعددت استخداماتها.

لغة جافاسكريبت معدلة من اسم لغة Java وهي لغة برمجة قوية للغاية. لغات البرمجة بشكل عام تكمن طريقة عملها في انها تقوم بتحويل النص الذي يكتبه المبرمج الى اللغة التي يفهمها الكمبيوتر وهي لغة الاصفار والواحدات 01011. كل لغة برمجة مثل جافاسكريبت لها قواعد خاصة بها للكتابة تسمى syntax ويقوم مطوري اللغات بتسهيل كتابة هذه القواعد حتى تتقارب مع لغة البشر لكي تصبح سهلة الفهم والتعامل معها.

تعتبر لغة javascript من احد اللغات الاساسية التي يجب على كل مطور ويب ان يعرفها ويتقن استخدامها. احد الامثلة البسيطة على استخدام للجافاسكريبت في تطوير الواجهة الامامية هو عندما تضغط على زر ما ثم تجد رسالة تظهر لك بعض المعلومات اللغة المسؤلة عن اظهار هذه الرسالة هي الجافاسكريبت.

تجري الان تحديثات الجافاسكريبت من خلال مؤسسة ECMAscript هي المسؤلة الان عن كل التحديثان التي تطرأ على اللغة حتى ان هناك تحديث لكيفية تعريف المتغيرات في الجافافسكريبت وهي بدائل var مثل const و let نتج عن ذلك ادخال ميزة جديد لطريقة تعريف المتغيرات في الجافاسكريبت.

حتى انه قام بعض المتطورين بانشاء مكتبات واطر عمل مختلفة لتسهيل العمل بالجافاسكريبت وقد زاد ذلك من شعبية اللغة وكثرة الاقبال عليها من اغلب المطورين للويب والهاتف وحتى سطح المكتب مثل فيسبوك التي قامت بتطوير اطار العمل الشهير React  وجوجل التي طورت Angular وهناك ايضا مكتبات اخرى تبسط عمل بالجافاسكريبت مثل JQuery.

لمعرفة اكثر عن اطر العمل اقرامقالنا: ما هو إطار العمل framework في البرمجة؟ دليل شامل وممتع للمبتدئين

يمكن لاي شخص استخدام جافاسكريبت وكتابة اكواد وتعليمات ورؤية نتيجة التعليمة على متصفحه مباشرة دون تحميل اي بيئة تطويرية.

عمل ملف js وتجربة الجافاسكريبت

لن تحتاج لاي شئ ولا حتى اتصال بالانترنت هذا لان الجافاسكريبت مدمجة تلقائيا في المتصفح فقط يمكنك احضار كمبيوترك وعمل هذه الخطوات.

بامكانك تجربة لغة جافاسكريبت عن طريق هذ الخطوات

  1. اولا نذهب لسطح المكتب مثلا ونقوم بالضغط بزر الفارة الايمن واختيار الامر new ثم text document.
  2. ولتغيير اسم وامتداد الملف نكتب مباشرة اسمه وامتداد html مثلا mypage.html
  3. نفتح هذه الصفحة باستخدام برنامج note على الويندوز او اي محرر نصوص اخر ونكتب بها هذه الشيفرة.
<script>alert(12+18)</script>

ثم نضغط حفظ ونقوم بفتح الملف في جوجل كروم ليشغل الكود وسترى انه سيجمع 12 و 18 ويرسل لك رسالة بها الناتج 30 وهذه ببساطة كود صغير لتوضيح فكرة عمل الجافاسكريبت.

تهتم هذه اللغة بالجانب العقلي والتفاعلي لمواقع الويب وكيف انها تقوم بالعمليات الحسابية وتغيير محتوى الصفحة كما راينا في المثال ويمكن لجافاسكريبت تنفيذ المهام الصعبة.

لم نستخدم js مباشرة في هذا المثال بل قمنا بتضمينه في ملف html واذا تعلمت الجافاسكريبت ستعرف ان هناك اكثر من طريقة لاستدعاء اكواد جافاسكريبت واحداها هذه التي استخدمناها فيها وسم  script في صفحة html.

جافا سكريبت الاعتيادية تعمل في المتصفح وتعتمد عليه اي اذا قمت بالغاء تشغيل الجافاسكريبت في متصفحك لن يعمل هذا الكود وسيتجاهله المتصفح.

اقرأ ايضا: مصمم ومطور الويب: من هم وما الفرق بينهم؟

مكونات جافاسكريبت واكوادها

جافاسكريبت مثلها مثل اي لغة اخرى تعتمد على syntax اي طريقة كتابة الكود مثل النحو  في اللغة  العربية تنقسم الجافاسكريبت الى اجزاء كالاتي.

انواع البيانات data types

لدى جافاسكريبت انواع كافية من البيانات وهي كالاتي.

  • النص مثل "نص"
  • الارقام الكبيرة int و الكسور float مثل 123 و 123.34
  • القيم المنطقية boolean مثل true or false
  • الصفوفات arrays مثل [1,2,3,4,"نص"]
  • القيم الفارغة null وغي الموجودة undefined
,وهناك الكثير ايضا ولكل نوع من هذه البيانات له دوال مخصصة له.

المتغيرات variables

المتغيرات بصفة عامة في اي لغة برمجة هي قيمة تخزن في الكمبيوتر ويتم استدعاء هذا المتغير وقتما تشاء ويمكن ان تغير قيمته ايضا وهناك مجالات scope لاستخدام المتغير اي هناك بعض المتغيرات تحدد لها مكان واحد يبتدعى فيه مثلا هناك مجال global scope وهناك local scope.

جافا سكريبت لديها القدرة على تحديد نوع المتغير اعتمادا على ما تكتبه من قيم مثلا الرقم 12 يعتبر number و "نص" يعتبر string وهكذا وبالرغم من ذلك لم يعجب بعض المبرمجون بهذه الميزة لذا طهرت ما تسمى typescript حيث اضافات ميزة تحديد نوع المتغير في حال لم تضع قيمة للمتغير بنفس النوع الذي حددته سيقوم بطباعة خطا.

الحلقات التكرارية loops

الحلقة التكرارية هي ما نسميه بتكرار الكود عدد محدد من المرات بدلا من كتابته يدوينا.

الفرق بينها وبين الدوال التي سنتكلم عنها لاحقا هو ان الكود الذي بداخل الحلقة ينفذ تحت بعضه واحد تلو الاخر اما الدالة فتستطيع استدعائها في اي وقت واي موضع في الكود البرمجي الخاص باللغة.

الدوال functions

الدالة هي قطعة من الكود الذي ترغب في تكراره في كثير من الاجزاء ويمكنك انشاء دالة جديدة وتحديد بعض الparameters التي تعني مدخلات وتقوم باستدعاء الدالة في الموضع المحدد او حتي يمكنك تخزينها في متغير ثم ترجع لك الدالة النتيجة المرجوة من الكود.

من المميزات الاخرب للجافاسكريبت التي احدثت جاذبية واقبال كثير على هذه اللغة وهو synchronous و asyncronous ولكن هذه التقنية تعتبر مستوى متقدم لا تهمك الان.

وهنالك اجزاء اخرى للغة وبعض المفاهيم والمصطلحات الكثيرة التي ستقابلها عند البدء بتعلم اللغة ستفهم كل ذلك لذا لا داعي للقلق.

هذه فقط كانت نبذة او تمهيد لمعرفة ما هيئة الجافاسكريبت.

Amr
بواسطة : Amr
اهلاً زوار مدونة كودات بالعربي الاعزاء هنا اكتب لكم محتوى مفيد والخص خبرتي في مجال البرمجة وكل ما يتعلق بها انا من محبي هذا المجال الشيق خاصة تطوير وبناء المواقع. كود بالعربي
تعليقات