نصائح لتعلم البرمجة للمبتدئين (تعلم بذكاء)

سنشاركك اليوم مقالنا المعد لاجل اعطائك النصائح لاي مبتدئ في مجال البرمجة، وذلك سيساعدك في بدء رحلة تعلمك للغات البرمجة،  وبالاضافة لان البرمجة تعد من المجالات الرائجة لدى هذا العصر ولنسبة للتطور الرهيب في مجال البرمجة الفرعي وهو الذكاء الاصطناعي، قررنا ان نتكلم عن هذا الموضوع بشكل اساسي.

نصائح لتعلم البرمجة للمبتدئين

ما هي البرمجة بشكل عام

كما قلنا في مقال سابق عن ما هي البرمجة وما تخصصاتها وتعرفنا على مفهوم البرمجة الكامل وذكرنا انها طريقة التواصل بين الانسان والحاسوب وعملية تعليم الكمبيوتر كيفية التعامل مع البيانات وكيف بامكانه تنفيذ سلسلة عمليات منطقية بشروط ونتائج معينة والتي تلقب بالخوارزميات.

وان الاساس لاي لغة برمجة تكمن في انها مترجمة للغة الالة المكونة من الواحد والصفر وتحولها الى لغة سهلة اكثر مفهومية بالنسبة للبشر، وبالتالي البرمجة تعد جزءاً مهماً من علم الحاسوب، ولكي تتعلم البرمجة يجب عليك اتقان قدر جيد من لغات البرمجة وتختلف اللغات من حيث عدة اتجاهات.

نصائح مفيدة لتعلم البرمجة

  1. معرفتك البسيطة في الرياضيات ستساعدك كثيراً في تعلم البرمجة، هذا لان تعلم عمليات حسابية مثل الجمع والضرب والاسس وغيرها من دروس الجبر ستجعلك قادراً على فهم البيانات من نوع Numbers والدوال الخاصة بها.
  2. حاول ان تفهم اهمية اللغة التي ستبدأ في تعلمها ولما اخترتها هي بالذات.
  3. لا تحاول اقحام نفسك في كثيراً من لغات البرمجة العديدة وحاول التركيز على لغة واحدة في المقام الاول ولا تنتقل لاخرى حتى تتأكد انك قد استوعبت اللغة الاولى جيداً فهناك بعض اللغات تعتمد على لغات اخرى فمثلاً CSS تعمل هذه اللغة مع HTML ولا يمكن الاستغناء عن احدهما في المواقع الالكترونية.
  4. الانضمام لمجتمعات المبرمجين يعد من الخطوات المفيدة بالنسبة لك في بداية تعلمك للبرمجة وهذه المجتمعات مثل Stackoverflow حيث اذا واجهتك اي مشكلة في كود ما يمكنك ان تطرح سؤلاً هناك وستجد الكثير من المستخدمين يجيبون عليك.
  5. من المهم ان تعرف انه يلزم لكي تتقن اي شئ يجب عليك التمرن والتطبيق المستمر ولكن كيف تحصل على افكار لمشاريع حقيقة لتتدرب عليها هنا اجيبك بـ Github التي يوجد عليها مشاريع بلغات برمجة مختلفة متعددة وبامكان اي شخص الاطلاع عليها طالما هي مفتوحة المصدر، فانت بذلك تستطيع اخذ نسخة من المشروع وتعديل فيه وبامكانك البحث عن اي مشروع باللغة التي تريد تعلمها.
  6. طور باستمرار مستواك في اللغة الانجليزية، وهذا لان الاكواد اساسها اللغة الانجليزية ولان في مرحلة تعلمك ستجد الكثير من المصادر المفيدة لتعلم البرمجة بالانجليزية وايضاً عند تقديم الاسئلة في مواقع الاسئلة والمنتديات الخاصة بالمبرمجين سيكون اغلبهم من يتحدثون الانجليزية.
  7. في حال اتقنت اي لغة برمجة وتمكنت من انشاء مشاريع احترافية بها وفكرت في الانتقال للغة برمجة اخرى، فستجد السهولة الكبيرة في تعلم لغة البرمجة الاخرى، حيث لوجود تشابهات كبيرة بين لغات البرمجة المختلفة وعدم الاختلاف الكبير سوى بعض المفاهيم التي تجدها في لغة ولا تجدها في اخرى.
  8. اعتمد على عدة مصادر ولكن الاهم عدم تشتيت نفسك بين المواقع والمنصات الخاصة بالدورات التعليمية، يجب ان تبدأ بمصدر موثوق في اولى طريقك لتعلم البرمجة، بالتالي لن تصبح مشتتاً وستسطيع تنظيم وقتك وتوفير اوقات للراحة بعد التعلم، في القريب العاجل اذا تابعتنا فستحصل على كل المصادر المتاحة لتعلم البرمجة باي تخصص تريد وهذه احد المقالات اعددناها لكل من يريد تعلم اللغتين المفضلتين لدى الكثير: Python & C++.

1. اقوى 11 مصدر لتعلم البرمجة بلغة c++

2. ما هي Python وما هي استخداماتها وكيف يمكننا تعلمها

نصائح لاختيار لغة برمجة للمبتدئين

يجب ان تقرر في اختيار لغة سهلة التعلم في البداية، ولتكن تختار على حسب هدفك من تعلم اللغة وايضاً حسب استخدامك لها فتوجد العديد من لغات البرمجة التي تستطيع البدء بتعلمها، واخذ اولى خطواتك لتعلم البرمجة من الاساسيات حتى تحترف، بالتالي سيصبح لديك خبرة اكثر من قبل في البرمجة ووقتها يجب ان تفكر في الاتجاه لتعلم لغة اخرى وزيادة معلوماتك عنها.

نصائح في عدم اليأس والاحباط عند تعلم البرمجة

اهم شئ يجب ان تضعه في بالك هو الاستمرارية وعدم اليأس من اي مشكلة تقابلك، لان مجال البرمجة عموماً يتسم بوجود الكثير من المشكلات سواء مشاكل داخلية مع الاكواد او خارجية مع الكمبيوتر نفسه

.يجب ان تتحلى بالصبر لكي تتعلم بشكل افضل واذا داومت واستمريت في التفكير بالحلول اعلم انك ستنجح وستصل لما تريد. ولكي لا تشعر بالاحباط اثناء مسيرتك، عليك اتباع النصائح التي وجهناها اليك، وعليك القيام بوضع اهداف واضحة وركز عليها وقم بحل التحديات وعمل مشاريع باستخدام اللغة المراد تعلمها، وكافئ نفسك على كل انجاز تقوم به.

تعلم من اخطائك

نصيحة اخيرة وهي ان تتعلم دائماً من اخطائك، كل من هو مبتدئ في البرمجة سيواجه اخطاء كثيرة وتحديات، لكن الذكاء هنا ان تستغل الاخطاء في التعلم واكتساب خبرة منها، ومحاولتك للوصول للحل المناسب والاسرع لها سيكون افضل بكثير من مجرد مشاهدتك للدورات على الانترنت وعدم التطبيق عليها.

في النهاية اقول لك ان النصيحة المهمة من بين كل هذا هو الاستمرار وعدم اليأس، ربما قد تستغرق وقتاً لكي تتعلم لكن احرص على المثابرة وتدرب كثيراً حتى تحقق نجاحك في تعلم البرمجة وتصبح من المبرمجين الماهرين.

Amr
بواسطة : Amr
اهلاً زوار مدونة كودات بالعربي الاعزاء هنا اكتب لكم محتوى مفيد والخص خبرتي في مجال البرمجة وكل ما يتعلق بها انا من محبي هذا المجال الشيق خاصة تطوير وبناء المواقع. كود بالعربي
تعليقات