زيادة سرعة موقعك الالكتروني وادوات مهمة لتحسين اداءه

 تعد زيادة سرعة موقع الويب احد خصائص نجاح المواقع وذلك لان سرعة تحميل الموقع جانب مهم من اهتمامات تحسين تجربة المستخدم (UX) في الموقع الالكتروني.

عليك ان تعرف بان سرعة تحميل موقع الإنترنت الخاص بك من اساسيات و احد عوامل ترتيب الموقع لدى خوارزميات جوجل خلاف ذلك فانه ايضاً يحسن من جاذبية موقعك وتقليل الارتداد بين الصفحات وفقدان الزوار.

زيادة سرعة موقعك على الانترنت وادوات تساعدك في تحسين اداءه

مقالنا هذا سيعلمك كيفية فحص سرعة موقعك مجانا والتعرف على المشاكل الشائعة المتعلقة ببطئ موقع الويب الخاص بك اختبار أداء سرعة الموقع وتحسينه.

السرعة في التحميل امر اساسي لكي تستطيع ان تمتلك موقع الكتروني ناجح ومفيد للزوار والمتابعين وان عامل سرعة مواقع الويب اصبح من اهم العوامل لكي يظهر موقعك في نتائج البحث وزيادة حركة الزيارات على موقعك.

ما يهم في الوقت الراهن هو تحسين سرعة صفحة الجوال نظراً لان عدد مستخدمي الهاتف المحمول اكبر من مستخدمي الكمبيوتر وسطح المكتب ولكن الاهتمام بسرعة تحميل موقعك لكلا الجهازين يظلان مهمين وهذا لجذب اكبر قدر ممكن من الزيارات.

ربما انت تكون احد مطوري المواقع وتريد برمجة الموقع بالكامل مع مراعاة تحسين سرعة الموقع في الحسبان سنتلعك هنا على افضل الممارسات والعوامل التي تقلل من وقت تحميل صفحات الموقع من خلال الامور التقنية والجوانب المتعلقة في اكواد وملفات الموقع الالكتروني.

اهمية السرعة في تحميل الموقع الالكتروني

مع تزايد استخدام الإنترنت وتطور تقنيات البحث اصبح الكثير يريد انشاء موقع الكتروني سواء عن طريق المنصات او غير ذلك وأصبحت سرعة تحميل موقع الإنترنت الخاص بك عاملاً محوريًا في تجربة المستخدم وأداء موقعك.

فسرعة الموقع او بطئه تؤثر في كل الاتي:

  • ترتيب نتائج محركات البحث
  • تجربة ورؤية المستخدم
  • شعبية وسمعة الموقع الالكتروني
  • عدد الزيارات اليومية لموقعك

عندما يكون موقعك سريع التحميل يزيد ذلك من فرص الاستفادة من زيارات المستخدمين وتحسين معدل التحويل، حيث يتمتع المستخدمون بتجربة موثوقة وممتعة دون تأخير طويل في تحميل الصفحات.

محاولة تكوين علامة معروفة وشعار لموقعك الالكتروني وسمعة جيدة كل هذا لن يتم الا بدون سرعة جيدة لفتح الموقع الخاص بك وتسهيل الاستخدام على الزوار وجذبهم للعودة مرة اخرى.

فاذا قام احد المستخدمين بزيارة موقعك ووجده بطيئاً في التحميل ويستغرق وقتاً كبيراً لكي يعرض صفحة واحدة بالتاكيد سيغادر الموقع ولن يعاود الزيارة وبذلك قد كونت سمعة غير طيبة حول موقعك او حتى متجرك الالكتروني.

حتى لو رأى ذلك المستخدم اسم موقع في احدى نتائج البحث فمن المؤكد انه سيتجاهله وينتقل لنتيجة اخرى وهذا يؤدي في النهاية الى خفض ترتيبك من النتائج الاولى بسبب بطئ تحميل موقع الانترنت الخاص بك.

ولو كنت تنفق على الحملات الاعلانية والتسويق الالكتروني على الانترنت لجذب واكتساب زيارات لموقعك فهذا سيعد اهداراً للميزانية وذلك بسبب عدم الاهتمام بسرعة موقعك الإلكتروني وتجنب استقرار اداءه وفحصه وهذا يجعل الزائر مضطر للبحث عن بديل وهذه تكون فرصة كبيرة للمواقع المنافسة لك.

من المؤسف ان الكثير من المواقع تتجاهل عامل سرعة تحميل مواقع الإنترنت الخاص بهم وهم لا يدركون ان ذلك بامكانه ان يؤثر سلبياً على ارباحهم وعوائدهم من المتاجر الالكترونية او غيرها فيمكن لـ 100 فيمتوثانية من الوقت في التحميل ان تحدث فرقاً وتقلل الارباح , ومن شأنه ايضاً ان يقلل من مدة بقاء الزائر في مواقعهم وكل ذلك يعد مبرراً قوياً لأهمية سرعة موقع الإنترنت.

افضل مواقع فحص سرعة موقعك الإلكتروني

لمعرفة اداء وسرعة تحميل موقعك على الانترنت يجب اختبارها اولاً بادوات فحص متخصصة وستقوم تلك الادوات بتحليل موقعك واختبار مدى سرعة صفحات موقعك او بطئها في التحميل وعرض اهم المشكلات التي تتسبب بخفض السرعة وعرض المقاييس الخاصة به.

مراقبة سرعة الموقع على الويب واداءه بشكل دوري والعثور على المشكلات التي تؤخر من تحميله احد مسؤليات مالكي المواقع ويجب اعطاءه قدر من الاهتمام والوقت ويمكن عمل ذلك باستخدام ادوات فحص سرعة الموقع.

1. Pagespeed Insights من جوجل

تعد من اشهر الأدوات المستخدمة لقياس سرعة المواقع تابعة لشركة جوجل توفر مقياس لتحليل مقدار سرعة موقعك فاذا حصلت نتيجة اداء موقعك على مقدار ما بين 85-100 فبذلك يكون موقعك سريع وجيد جداً في اداءه وسرعة صفحاته على الموبايل وأجهزة الكمبيوتر.

تعطيك هذه الاداة بعض الاحصائيات لنتائج اختبار مثل تحسين محركات البحث وافضل الممارسات وسهولة الاستخدام وذلك يساعدك بشكل اكبر في تحسين أداء الموقع على أجهزة الحاسوب وخصوصاً الهواتف الذكية ورفع ترتيب موقعك على جوجل.

رابط اداة Pagespeed Insights

2. اداة Gtmetrix

باستخدام أدوات قياس سرعة مواقع الويب مثل Gtmetrix يمكن لمالكي المواقع تحقيق مزيد من المعلومات والمقاييس حول أداء موقعهم على الإنترنت مما يساعدهم على اتخاذ القرارات السليمة لتحسين سرعة الموقع وتعزيز تجربة المستخدم بشكل عام.

تتميز أداة Gtmetrix في قياس سرعة المواقع الإلكترونية من خلال مجموعة متنوعة من المعايير والمؤشرات وتقوم بتحليل العناصر المختلفة في صفحات الموقع مثل الصور والملفات النصية والأكواد ثم تقيم أداءها وتقدم تقارير شاملة توضح المناطق التي تحتاج إلى تحسين والإجراءات الموصى بها لتحسين سرعة التحميل لصفحات موقعك على الويب.

رابط اداة Gtmetrix

3. webpagetest.org

أداة WebPagetest تعتبر أحد الأدوات البارزة في مجال فحص واختبار سرعة موقعك الإلكتروني وقياس أدائه على الإنترنت وتتيح للمستخدمين تحديد سرعة الصفحة على الموقع الإلكتروني بشكل دقيق ومفصل وهو أمر ضروري لأهمية تاثير سرعة موقع الإنترنت على تجربة المستخدم و تصنيف الموقع في محركات البحث.

رابط اداة webpagetest

يمكن اختيار نوع الاختبار المطلوب سواء كان ذلك لأجهزة الجوال أو أجهزة سطح المكتب وكذلك اختيار المتصفح المستخدم في الاختبار.

يتم تشغيل الاختبار حيث يقوم WebPagetest بعد تحديد الإعدادات المطلوبة بتحميل الصفحة المحددة في المتصفح المحدد وقياس سرعة تحميلها وأدائها.

يتم توليد تقرير شامل يوضح أداء الصفحة المختبرة بما في ذلك معلومات حول الوقت اللازم لتحميل الصفحة وأداء العناصر المختلفة على الصفحة، والتوصيات لتحسين سرعة الموقع.

بناءً على النتائج المتاحة يمكن لمالك الموقع اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين سرعة الموقع مثل تحسين الصور وضغط الملفات وتحسين تكوين الخوادم وغيرها من الإجراءات التقنية.

4. اداة pingdom

أداة Pingdom هي أداة قياس سرعة للموقع الإلكتروني تساعد مالكي المواقع في فحص واختبار سرعة موقعهم على الإنترنت وقياس أدائه بشكل دقيق باستخدامها مثل Pingdom يمكن لمالكي المواقع تحسين سرعة صفحة الجوال وتحسين سرعة الموقع الإلكتروني بشكل فعال.

تساعدك الأداة في فحص سرعة الموقع وتحديد المشاكل التقنية التي قد تؤثر سلبًا على أدائه من خلال قياس سرعة تحميل صفحات الموقع  يمكن لمالكي المواقع اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين سرعة موقع الويب وتعزيز مركزه في نتائج البحث وتقدم فحص سرعة مجاني لمواقع الإنترنت مما يتيح للمستخدمين تقييم أداء موقعهم بشكل سهل.

رابط اداة pingdom

اسباب بطئ المواقع على الانترنت وطرق تسريعها

هناك اكثر من مشكلة وسبب لبطئ المواقع ولعل هذه الاسباب تختلف من موقع ويب لاخر ولان المستخدمين يرغون في صفحات سريعة وخالية من الاخطاء يجب عليك حل تلك المشاكل باتباع بعض النصائح التي سنذكرها لك والتي ستمكنك من تقليل وقت استجابة الخادم وكيفية حل مشكلة بطء المواقع.

هذه اكثر الاسباب شيوعاً لبطئ المواقع الالكترونية.

1. وجود حمل على قواعد البيانات

قدم البيانات وعدم تنظيفها على قواعد البيانات من الاسباب التي تؤدي لبطئ كبير في موقعك وهذا ينطبق اكثر على المواقع التي تستخدم نظام الووردبريس كنظام ادارة المحتوى فعندما يزداد عدد الزيارات على موقعك تنشط قواعد البيانات بشكل طردي تتراكم البيانات المهملة في قواعد البيانات الخاصة بموقعك.

والحل لهذه المشكلة يكن في تنظيف قاعدة البيانات باستمرار من اي مهملات وعن طريق عمل فحص لها واصلاح المشاكل التي تظهر لك في لوحة التحكم الخاصة بـ phpMyAdmin.

واذا كنت تستخدم الووردبريس فهناك طريقةاسهل وهي تثبيت اضافة مميزة تسمى WP-Optmize وبعد تفعيلها ستفحها من لوحة التحكم واختيار database ثم تقوم بالتحسين والتخلص من البيانات المهملة.

2. استضافة الموقع قليلة الجودة

يبحث اغلب من يريد انشاء موقع الكتروني عن ارخص الاستضافات والتي تكون عادة رديئة و للاستضافة تاثير كبير على سرعة الموقع على الويب حيث تؤثر بشكل كبير على تجربة المستخدم وأداء الموقع فاستضافة الموقع تعتبر عامل حاسم في تجربة المستخدم وأداء الموقع الإلكتروني يجب عليك البحث عن مضيف يتمتع بسجل حافل ويناسب احتياجات مشروعك بشكل مثالي فهذا يضمن توافر الموقع وسرعة تحميله بشكل مستمر.

إذا لم تول اهتماماً كافياً لجودة الاستضافة فقد يُعرض موقعك لبطء كبير لذا من الضروري أن تتأكد من اختيار مزود خدمة استضافة موثوق  لمتطلباتك وقدر ميزانيتك لضمان استمرارية ونجاح موقعك الإلكتروني.

3. حجم ملفات الوسائط والصور

تأثير حجم الوسائط والصور على سرعة الموقع الإلكتروني يعتبر من العوامل الرئيسية التي تؤثر على أداء سرعة الموقع ومن خلال استخدام العديد من البرامج والأدوات المتاحة لتقليل حجم الوسائط والصور يمكن لأصحاب المواقع تسريع الموقع الإلكتروني.

باستخدام تقنيات ضغط الصور بدون التأثير على جودتها يمكن تحقيق توازن بين سرعة التحميل وجودة المحتوى يجب تحسين الصور بحيث تكون متوافقة مع الأجهزة المحمولة أيضًا لان عدد المستخدمين الذين يصفحون المواقع عبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في تزايد مستمر.

علاوة على ذلك يمكن استخدام تقنيات تحميل الصور بشكل بطئ  او تدريجي لتحسين سرعة التصفح بدلاً من تحميل جميع الصور في الصفحة مرة واحدة يتم تحميل فهذا يساعد في تقليل مدة استجابة الخادم ويقلل من وقت التحميل الإجمالي

4. تقليل عدد طلبات HTTP

من بين العوامل التي تؤثر على سرعة الموقع هو عدد طلبات بروتوكول HTTP التي يرسلها المتصفح إلى الخادم لجلب ملفات الصفحة مثل الصور والأنماط والبرامج النصية

لذلك كلما قللنا من عدد هذه الطلبات كلما زادت سرعة الموقع وتحسنت أداؤه

وهناك عدة طرق لرفع وزيادة سرعة موقعك من خلال تقليل عدد طلبات HTTP

  • دمج ملفات الأنماط والبرامج النصية في ملف واحد لكل نوع: إحدى الطرق الفعالة لتقليل عدد طلبات HTTP وزيادة سرعة تحميل الموقع فبدلا من أن يرسل المتصفح طلبا لكل ملف من ملفات الأنماط والبرامج النصية المستخدمة في الصفح يمكن دمجها في ملف واحد لكل نوع ووضعها في مكان مناسب في الصفح مثلا يمكن دمج ملفات css في ملف واحد ووضعه في قسم الرأس أو head ويمكن دمج ملفات البرامج النصية في ملف واحد ووضعه في قسم الجسم أو body.
  • تقليل حجم الصور وضغطها بدون فقدان جودتها
  • تمكين النظام الأساسي لتسليم المحتوى أو CDN لتوزيع المحتوى على شبكة من الخوادم القريبة من المستخدمين
  • تمكين تقنية Mobile Caching

وبهذه الطرق يمكنك تحسين سرعة موقعك وجذب المزيد من الزوار وكسب ثقتهم.

شكراً لك على قراءة هذا المقال وأتمنى أن تكون قد استفدت منه وإذا كان لديك أي تعليق أو سؤال أو إقتراح بخصوص زيادة سرعة موقع الويب ، فنحن نرحب برأيك ونتطلع إلى سماعه في الأسفل. وإذا أعجبك هذا المقال وشعرت بأنه يستحق المشاركة، فلا تنسى أن تنشره على مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بك

وتابعنا لمزيد من المقالات المفيدة والممتعة.

Amr
بواسطة : Amr
اهلاً زوار مدونة كودات بالعربي الاعزاء هنا اكتب لكم محتوى مفيد والخص خبرتي في مجال البرمجة وكل ما يتعلق بها انا من محبي هذا المجال الشيق خاصة تطوير وبناء المواقع. كود بالعربي
تعليقات